وضم الخاء هكذا يدخلونها قوله تعالى من اساور ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا من اساور وإن وقف خلف عن حمزة يكون له ثلاثة أوضه النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا من اساور من اساور من اساور وله في حال الوصل وجهان التحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت
هكذا من أساور من ذهب ولكلاد في حال الوقف النقل والتحقيق من غير سكت وليس له في الوصل إلا التحقيق من غير سكت وقرأ الباقون بالتحقيق من غير سكت ولا نقل قوله تعالى أساور من يقرأ ورش بترقيق الراء حال الوصل هكذا أساور من ذهب ويقرأ غيره بتفخيمها حال الوصل هكذا أساور من ذهب وفي حال الوقف على كلمة أساور يقرأ القراء جميعا
بترقيق خيق الرائل سكونها بعد كسر هكذا أساور قوله تعالى ذهب ولؤنؤا وقوله ولؤنؤا ولباسهم يقرأ خلف عن حمزة بالإدغاب من غير غنة ومعلوم أنه يقرأ بالخضض في كلمة ولؤنؤا فتكون قراءته هكذا من ذهب ولؤلؤ ولباسهم وقرأ باقي القراء بالإذغام مع الغنة قوله تعالى ولؤلؤ قرأ المدنيان وعاصم بالنصب وقرأ غيرهم بالجر كما أن السوسية
وشعبة وأبا جعفر يقرأون بإبدال الهمزة الأولى يوافقهم حمزة حال الوقف وقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة الأولى ولهشام وحمزة في حال الوقف أربعة أوجه عدا وثلاثة نطقا في الهمزة الثانية لهما إبدار الهمزة واوا ولهما أيضا تسهيل الهمزة مع الروم ولهما أيضا إبدا لها واوًا على الرسم ثم تسكن هذه الواو للوقف فيتحد هذا الوجه مع
الوجه الأول ولهما أيضا إبدا للهمزة واوًا على الرسم مع الروم فهذه أربعة أوده عدا وثلاثة نطقى وبناءً على ما سبق يقرأ نافع وحفص هكذا ولؤلؤ ولباسهم ويقرأ شعبة أبو جعفر هكذا ولؤلؤ ولباسهم ويقرأ السوسي هكذا ولؤلؤ ولباسهم ويقرأ ابن كثير والدري عن أبي عمر وابن عامر وخلاد والكسائي ويعقوب وخلف العاشر هكذا ولؤلؤ ولباسهم
ويقرأ خلف عن حمزة في حال الوصل هكذا ولؤلؤ ولباسهم ويقرأ هشام حال الوقف هكذا ولؤلو ولؤله ولؤلو هذه ثلاثة أوده في الحمزة الثانية وليس له تغيير في الهمزة الأولى ويقف حمزة هاكذا ولولو ولولوه ولولوه له الابدال في الهمزة الأولى وله ثلاثة أوجه نطقا في الهمزة الثانية قوله تعالى ولباسهم فيها ميم جمع بعدها محرك يقرأ
بالصلة في حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر ومعهما قالون في أحد وجهي هكذا ولباسهم فيها ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم حال الوصل ومعهم قالون في وجهي الثاني أما عند الوقف على ميم الجمع فالقراء جميعا يقفون بإسكانها حريرٌ وقالوا يقرأ ورشٌ بترقيق الراء في حال الوصل هكذا حريرٌ وقالوا ويقرأ غيره بتفخيمها حال الوصل هكذا
حريرٌ وقالوا إلا أن خلفاً عن حمزة يقرأ بالإدغام من غير غنة هكذا حريرٌ وقالوا وعند الوقف على الراء يقف القراء جميعا بترقيقها هكذا حرير وعند وجه الروم يقف ورش وحده بترقيق الراء لأن الروم كالوصل ويصل ورش بترقيق الراء أما غيره فيقفون عند وجه الروم بتفخيم الراء لأنها في الوصل مفخمة